حماية المستهلك..هذه أهم الخطوات التي أعلن عليها وزير الصناعة والتجارة

أعلن وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن عام 2023 شهد استمرار تعزيز “حماية المستهلكين المغاربة”، حيث خضعت 330 ألف نقطة بيع في جميع أنحاء المملكة لعمليات مراقبة، مما أدى إلى تحرير 12 ألف محضر وإحالتها إلى النيابة العامة. وأكد الوزير أن الحكومة قامت أيضًا بمعالجة 120 ألف ملف توريد، منها 1200 حالة تم ضبطها في حالة مخالفة.

وأضاف أن وزارته تلقت 2400 شكاية من المستهلكين المغاربة، وتم معالجتها بنسبة 100% خلال عام 2023. وأشار إلى أن هناك استراتيجيات وقوانين تمكن الدولة من حماية المستهلكين، مع التركيز على مواكبة جمعيات حماية المستهلكين.

فيما يتعلق بتموين الأسواق قبل شهر رمضان، أكد الوزير على اتخاذ الحكومة إجراءات استباقية، بما في ذلك تمديد تعليق استيفاء الرسوم الجمركية على بعض البذور الزيتية والزيوت الخام المستوردة لتخفيف تأثير زيادة تكلفة المواد الخام على سعر زيوت المائدة. كما تم متابعة وضعية السوق لضمان توفير المواد الأساسية.

وفي سياق آخر، أكد الوزير تشجيع الحكومة للعلامة “صُنع في المغرب”، مشيرًا إلى أن كل ما يُصنع في المغرب يتمتع بهذا الوسم، وأنه تم تحديد مواصفات ومعايير للمنتجات. كما أشار إلى وجود 1726 مشروعًا صناعيًا لاستبدال 100 مليار درهم من الواردات، وتصدير 98 مليار إضافية.

 

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)