المندوبية السامية للتخطيط تعلن عن فتح باب الترشيح لانتقاء 55 ألف باحث

الحليمي أحمد

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، في بيان صحفي أصدرته أمس الأربعاء، عن بدء عملية انتقاء 55 ألف باحث للمشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى المنتظر إجراؤه خلال الفترة من الأول من شهر فبراير وحتى 30 سبتمبر 2024.

وفي تفاصيل الإعلان، أوضح المندوب السامي للتخطيط، السيد أحمد الحليمي، خلال ندوة صحافية، أن الفرص متاحة للمواطنين المغاربة البالغين من العمر 20 عاماً فأكثر، والذين حازوا على شهادات دراسات عليا ولديهم خبرة عملية لا تقل عن سنتين بعد التخرج، بالإضافة إلى المتقاعدين من الخدمة العمومية.

وأكد الحليمي أن العملية التي ستتضمن انتقاء 55 ألف باحث ستتم بعد مراحل متعددة، حيث سيتم اختيار 200 ألف متقدم في المرحلة الأولية استناداً إلى تقييم ملفاتهم وملائمتهم لمتطلبات المشروع، ثم سيخضعون لتدريب عن بُعد لمدة ثلاثة أشهر قبل أن يتم اختيار النهائيين الذين سيخضعون لتدريب حضوري في شهر أغسطس المقبل.

وفي سياق متصل، كشف الحليمي عن تفاصيل الاستبيان الذي سيُجرى في إطار الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، حيث سيشمل استبيانًا قصيرًا يستهدف جميع الأسر، واستبيانًا طويلًا يستهدف الأسر في الجماعات الترابية الصغيرة بالإضافة إلى نسبة معينة من الأسر في الجماعات الترابية الكبيرة.

وفي ختام الندوة، أشار الحليمي إلى أهمية استخدام التكنولوجيا في تنفيذ هذا الإحصاء، مؤكدًا أنها ستسهم في تحسين جودة البيانات وتوفير معلومات دقيقة حول الظروف المعيشية للمواطنين، مما يمثل تطورًا ملموسًا في مجال جمع البيانات وتحليلها.

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)