الكسوف المنتظر في العشر الأواخر من رمضان 2024

يستعد العالم لاستقبال كسوف كلي للشمس، في الثامن من أبريل الجاري عند المناطق الغربية من العالم في أميركا الشمالية على طول مسار يبدأ من المكسيك إلى الولايات المتحدة ثم كندا، وما يجعل الحدث مميزا حسب وكالة ناسا أنه لن يتكرر إلا بعد مرور 20 عاماً.

خلال الكسوف القادم والذي سيحدث قبل نهاية شهر رمضان بيوم واحد، سوف يستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة أربعة دقائق و28 ثانية، وسيكون ذلك تحديداً في توريون في المكسيك، بخلاف ما تداولته بعض المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه سيستغرق ثلاثة أيام أو أربعة أيام سيحجب خلالها القمر أشعة الشمس عن الأرض.

وأعلنت وكالة ناسا الفضائية، أن ظاهرة الكسوف ستكون مرئية بشكل كامل في العديد من ولايات أمريكا، ودولتي المكسيك وكندا، بينما سيكون خسوف الشمس جزئي في غرب قارة آروبا وأمريكا اللاتينية ولن يعم بالتالي الظلام كلّ كوكب الأرض.

تجدر الإشارة أن الكسوف، يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري، بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف، سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.

وحذرت وكالة ناسا، من ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم النظر مباشرة الى الشمس إلا من خلال استخدام نظارات حماية العين المتخصصة المصممة للنظر نحو أشعة الشمس الساطعة.

ويحذر الخبراء، أن مشاهدة الكسوف من خلال عدسة الكاميرا أو المنظار أو التليسكوب دون استخدام مرشح شمسي خاص يمكن أن يسبب إصابة خطيرة للعين.

ينصح الخبراء باستخدام نظارات شمسية آمنة، مشيرين إلى أن النظارات الشمسية العادية ليست آمنة لمشاهدة الشمس.

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)