الصيادلة يشيدون بإصلاحات وزارة الصحة ويؤكدون على دعمهم للنهوض بالقطاع

وزارة الصحة

أشادت المركزيات النقابية الوطنية للصيادلة، يوم الإثنين، بجهود وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في إصلاح المنظومة الصحية الوطنية.

وعقب اجتماع مع وزير الصحة خالد آيت طالب، ثمنت الهيئات النقابية تجاوب الوزارة مع مطالبهم وإشراك مهنة الصيدلة في مشاريع الإصلاح.

استجابة الوزارة للمطالب

قال محمد منير التدلاوي، الكاتب العام للفيدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، إن الوزارة استجابت لعدد من النقاط المطلبية، أهمها إنشاء المجالس الجهوية للصيادلة.

وأشار إلى أن الاجتماع ناقش ملفات أخرى مثل احترام مسلك توزيع الأدوية وتوفير الأدوية الأصلية والجنيسة للمواطنين، مؤكداً أن هذه الإجراءات ستحافظ على التوازن الاقتصادي للصيدليات.

تعاون لتطوير مهنة الصيدلة

من جانبه، أشاد عبد الرزاق المنفلوطي، رئيس النقابة الوطنية لصيادلة المغرب، بالعمل الدؤوب لوزارة الصحة والشركاء المعنيين لإطلاق إصلاح شامل للمنظومة الصحية.

وشدد على أهمية اعتماد سياسة دوائية وطنية تضمن الارتقاء بمهنة الصيدلة وتحسين جودة الخدمات الصحية، مؤكداً حرص النقابات على النهوض بقطاع الصيدلة.

تعاقد بين الصيادلة ووزارة الصحة

اعتبر محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أن الاجتماع بمثابة تعاقد بين الصيادلة ووزارة الصحة لتنزيل مشاريع الإصلاح التي تم الاتفاق عليها.

وأشار إلى أن مهنة الصيدلة ستشهد طفرة نوعية، خاصة على مستوى النموذج الاقتصادي.

مصلحة المواطن والصيدلاني

أكد فصيح هشام، رئيس الاتحاد الوطني لصيادلة المغرب، أن اللقاء يأتي بعد ثمان اجتماعات مع اللجنة التقنية المعنية بالحوار، وأن جميع النقاط التي تم تداولها تأخذ بعين الاعتبار مصلحة المواطن والصيدلاني على حد سواء.

حضور ممثلين عن مختلف الهيئات

يُذكر أن الاجتماع يندرج في إطار مواصلة الحوار حول الملفات المطلبية للقطاع، وتفعيلاً لمخرجات الاتفاق الموقع بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمركزيات النقابية الوطنية للصيادلة في 15 أبريل 2023.

وحضر اللقاء مدير الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وممثلين عن الهيئات الممثلة للمركزيات النقابية الوطنية للصيادلة بالمغرب.

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)