كتاب جديد للباحثة آسية واردة: صورة مدينة سلا في أدب الرحلة الفرنسية بين 1844 و1925

أصدرت حديثاً الباحثة أسية واردة ضمن الجمعية المغربية للباحثين في الرحلة ودار ركاز للنشر والتوزيع، كتابها الجديد بعنوان « صورة مدينة سلا في الرحلات الفرنسية إلى المغرب ما بين 1844ـ1925″. وهو عبارة عن دراسة نقدية تقارب موضوع أدب الرحلة من داخل الثقافة الفرنسية.

تحرص « الجمعية المغربية للباحثين في الرحلة » على تقديم عناية خاصّة بهذا النمط من الأدب الذي تتشابك فيه المداخل وتتواشج في العلوم والمناهج. سيما وأن هذا الأدب لم يحظى بالأهمية التي ينبغي أن توليها له الجامعة. لكنْ في السنوات الأخيرة، بدأنا نلاحظ اهتماماً كبيراً بهذا الأدب، سواء من ناحية التخييل أو الدراسة. وتلعب هذه الجمعية دوراً كبيراً في تنظيم ندوات وإصدار كتب تُعنى بهذا الأدب وتُعمّق عملية البحث فيه عبر مقالات ودراسات ومؤلفات. على هذا الأساس، تطالعنا منذ مدة العديد من الرسائل الجامعية بالماجيستير والدكتوراه حول هذا الأدب وتبرز بقوة جماليات الكتابة والصنعة التي تطبع هذا المبحث التي يظل بعمقه وتشعبه عصياً على القبض.

تكمن قيمة هذا العمل بالأساس « في البحث عن الصورة التي أنتجها الرحالة الفرنسيون عن مدينة سلا العتيقة على امتداد حقبة حرجة من تاريخ المغرب، حظيت فيها المدينة بعدة اعتبارات تاريخية ودينية وثقافية، جعلتها تختلف بشكل أو بآخر عن باقي المدن المغربية. استمد الموضوع الدراسة أهميته من خلال ارتكازه على كتابات الرحالة الفرنسيين بمختلف خلفياتهم ووظائفهم الذين زاروا المغرب خلال القرن 19 ومطلع القرن العشرين. وعرجوا على مدينة سلا فسجلوا عنها مجموعة من الملاحظات القيمة التي اعتبرناها قاعدة بيانات عكست نظرة الآخر للمدينة، إذْ مكنتنا هذه الوظائف من تشكيل ملامح مدينة سلا من خلال الرحلات الفرنسية ».

المصدر : موقع Le360

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)